مخلوق بحرى صغير ينقذ ملايين البشر “سرطان حدوة الحصان” وهذا الكائن الوحيد الذي لون دمه أزرق – http://www.kolalnaseg.com
الرئيسية / عالم المال والاعمال / مخلوق بحرى صغير ينقذ ملايين البشر “سرطان حدوة الحصان” وهذا الكائن الوحيد الذي لون دمه أزرق

مخلوق بحرى صغير ينقذ ملايين البشر “سرطان حدوة الحصان” وهذا الكائن الوحيد الذي لون دمه أزرق

Spread the love

كتبت : داليا شعيب

لا يعلم معظم الناس حول العالم أن صحتهم يمكن أن تعتمد على سرطان بحري يعرف بدمه الأزرق، ويشبه شكله مزيجا من العنكبوت والقملة العملاقة.

ويعتبر هذا السرطان البحري الذي يعرف باسم سرطان “حدوة الحصان” أحد أقدم الأحياء في عالمنا على الإطلاق – حتى إنه أقدم من الديناصورات، ويعتقد البعض أنه يعيش على الكوكب منذ نحو 450 مليون سنة.

ويمكن مشاهدة هذا النوع من السراطين في المحيط الأطلنطي أثناء المد المرتفع في الفترة ما بين الربيع وحتى أوج موسم التزاوج في مايو ، ويونيو في الليالي التي يكون فيها القمر بدرا .

ولحسن الحظ أن هذه “الحفريات الحية” لا تزال توجد في المحيط الأطلنطي، والهندي والهادئ، وقد أسهمت ولا تزال في إنقاذ ملايين الأرواح حول العالم.

يستخرج من “سرطان حدوة الحصان” و هذا الكائن الوحيد الذي لون دمه أزرق و يباع اللتر الواحد من دمه بسعر 13 ألف دولار أي أن ثمن 4.5 لتر من دمه يعادل ثمن 1000 برميل نفط .
إكتسب هذا الدم لونه الأزرق من مادة ( الهيموسيانين) وهو بروتين ينقل الأكسجين في الدم ومن مادة النحاس الموجودة فيه وهو مقاوم للبكتيريا بأنواعها ، لذلك يستخدم في صناعة الحقن واللقاحات والكثير من الامصال الطبيه وقد اكتشف العلماء أن هذا السرطان لا يتأثر بالجروح أو الخدوش بسبب مادة رغوية يفرزها تحاصر البكتيريا.

وأن تعرض الإنسان مدة 45 دقيقة لدم السرطان الأزرق كافية للكشف عما بداخله من سموم لذلك سمي دمه بالذهب الأزرق .


 
242
Shares
242   
 
 
  

عن user