الأنسولين… من هدية مجانية لإنقاذ ملايين الناس الى أداة ربح تهدد حياة المرضى! – http://www.kolalnaseg.com
أخبار عاجلة
الرئيسية / عالم المال والاعمال / الأنسولين… من هدية مجانية لإنقاذ ملايين الناس الى أداة ربح تهدد حياة المرضى!

الأنسولين… من هدية مجانية لإنقاذ ملايين الناس الى أداة ربح تهدد حياة المرضى!

Spread the love

كتب : محمود هاشم

قبل عام 1923، كان تشخيص مرض السّكري يعني حكماً بالإعدام على المرضى في جميع أنحاء العالم حيث كان العلاج الوحيد له هو حمية التجويع لإطالة العمر قليلاً.
في عام 1920، بدأ طبيب كندي يُدعى فريدريك بانتينج بالعمل على فكرة لعزل الأنسولين واستخراجه. فنجح في ذلك وقام بتجربته أولاً على الكلاب المصابة بالسكري ثم البشر وقد أنقذ حياة مريض يحتضر في المستشفى ما أحدث ضجةً عالمية! في 23 يناير 1923 مُنح بانتينج ورفيقاه في التجربة براءات الإختراع الأمريكية للأنسولين. قام هؤلاء الثلاثة ببيع براءة الاختراع إلى جامعة تورنتو مقابل دولار واحد فقط لكل منهم. قال بانتينج بشكل: “الأنسولين ليس لي، إنه للعالم”. كانت رغبته أن يحصل المحتاجون على الدواء بأقل كلفة ممكنة حيث رفضو الحصول على عمولة من الشركات المنتجة.
من أجل إنتاج الأنسولين بكميات كبيرة ومتاح على نطاق واسع ، تم منح شركات الأدوية Eli Lilly ، Sanofi وNovo Nordisk، الحق في إنتاج الأنسولين وهم مسؤولون حالياً عن إنتاج 90٪ من الأنسولين في العالم وقد قاموا بتحويل الأنسولين إلى آلة ربح ساعدهم على تحقيق أرباح بمليارات الدولارات كل عام. استمرّت الأسعار في الارتفاع منذ ذلك الحين. حتى حين بدأ تصنيع الأنسولين مخبرياً عام 1978 من قبل البكتيريا المُعدلة جينياً بدل استخراجه من أكباد الحيوانات استمر سعره بالإرتفاع رغم انخفاض كلفة الإنتاج بشدة… أصبحت الهدية المقدمة للعالم أداة لطباعة المال ليس فقط للشركات الثلاث بل للأطراف الثالثة بينها وبين المستهلكين والتي تتسبب في ارتفاع هائل في سعر الدواء وتحقق أرباحاً أكثر من الشركة المنتجة نفسها! يؤدي هذا الجشع إلى خسارة عدد لا يحصى من الأرواح ويخمد حلم بانتنج، وهو جعل الأنسولين هدية للعالم.
اليوم، يعيش حوالي 9 ملايين شخص مع مرض السكري من النوع الأول، وهو مرض مناعي ذاتي يتم فيه تدمير خلايا البنكرياس المنتجة للإنسولين. وهناك أكثر من 400 مليون شخص في العالم يعانون من مرض السكري من النوع الثاني ويحتاج حوالي 60 مليون منهم إلى عقار الإنسولين. وتقول منظمة الصّحة العالمية إن 80% من مرضى السكر يعيشون في دول فقيرة ومعظمهم غير قادرين على تحمل كلفة الدواء.
تبلغ كلفة إنتاج قارورة أنسولين 6$ ويتم بيعها في الولايات المتحدة ب300$، السعر أقل في الكثير من الدول (بين 20$-50$) لكنه لا يزال مرتفعاً مما يجبر الكثيرين على الإقتصاد في استخدام هذا الدواء الأساسي لحياتهم. بلغ الإنفاق على الأنسولين عام 2017 ’13 مليار دولار’ وتضاعف سعر الدواء أكثر من 3 مرات في العقد المُنصرم.

 
242
Shares
242   
 
 
  

عن user