الرئيسية / غير مصنف / كل الناس نيوز و…………. طرق للوقاية من امراض القلب

كل الناس نيوز و…………. طرق للوقاية من امراض القلب

Spread the love

download

1- الابتعاد عن التدخين

التخلص من التدخين من طرق الوقاية من امراض القلب والشرايين

تدخين السجائر وأي نوع من أنواع الدخان مثل الشيشة أو الغليون أو السيجار هو أكثر عوامل الخطر التي تسبب أمراض القلب والشرايين ولعل هذا ما يفسر بشكل جزئي ارتفاع امراض القلب والشرايين لدى الرجال مقارنة بالنساء. وتسبب المواد الكيميائية الموجودة في التبغ أثناء احتراقه تلفاً في الأوعية الدموية والتي تؤدي إلى ضيق الشرايين وتصلب الشرايين. ويقود تصلب الشرايين إلى الإصابة بجلطات القلب.

ويحل أول أكسيد الكربون محل الأكسجين في الدم, وهذا بدوره يسبب مشاكل في ارتفاع ضغط الدم حيث يعمل القلب بصورة أكبر لضخ المزيد من الأكسجين. ويسبب هذا عبئاً على القلب والذي يمكن أن يسبب الإصابة بقصور القلب. لذلك فإن الابتعاد عن التدخين هو أول وأهم طرق الوقاية من امراض القلب والشرايين. ولعل من أهم الأخبار الجيدة, هو أن الاقلاع عن التدخين يقلل من عوامل الخطر للإصابة بأمراض القلب في خمس سنوات مقارباً لغير المدخنين.

2- ممارسة الرياضة نصف ساعة يومياً

ممارسة الرياضة من وسائل الوقاية من امراض القلب والشرايين

ممارسة الرايضة بشكل يومي يقلل من خطر الإصابة بامراض القلب والشرايين وهي من طرق الوقاية من امراض القلب والامراض المختلفة الأخرى. ويمكن ممارسة الرياضة ليس فقط عن طريق استخدام اجهزة التدريب ولكن أيضاً يمكن بالمشي أو الجري.

3- اتباع نظام غذائي صحي

من بين طرق الوقاية من امراض القلب والشرايين, اتباع نظان غذائي صحي. وبجب أن يحتوي الغذاء اليومي على الفواكه والخضروات الطازجة وأيضأً تناول الحبوب الكاملة مثل الشوفان والأرز البني والذرة. مع تناول البقوليات التي تعد مصدر هام للبروتين منخفض الدهون.

كذلك يمكن الوقاية من امراض القلب والشرايين من خلال اتباع نظام غذائي صحي عن طريق تقليل كمية الدهون, خاصة الدهون المشبعة والمحولة الموجودة في الأغذية الحيوانية مثل اللحم والبيض والدجاج ومنتجات الألبان والمعجنات والفطائر.

ويمكن استبدال الدهون المشبعة بالدهون غير المشبعة الموجودة في الزيوت النباتية مثل زيت الزيتون وزيت دوار الشمس وزيت الكتان.

4- الحفاظ على وزن الجسم

الحفاظ على الوزن من طرق الوقاية من امراض القلب والشرايين

زيادة الوزن والسمنة خاصة حول الخصر تضاعف خطر الإصابة بامراض القلب والأوعية الدموية. ويؤدي زيادة الوزن المفرط إلى زيادة عوامل مخاطر أمراض القلب مثل السكري والكولسترول.

5- النوم الجيد

الوقاية من امراض القلب تبدأ من النوم الجيد

من بين طرق الوقاية من امراض القلب والشرايين, النوم الجيد وعدم الاحساس بالخمول طوال اليوم. ووجد أن الأشخاص الذين ينامون بشكل مضطرب, يعانون من زيادة الوزن وضغط الدم ويمكن زيادة خطر الإصابة بجلطات القلب والسكري والاكتئاب.

ويحتاج أغلب الناس النوم من 7-9 ساعات يومياً. وإذا كنت تشعر بأنك قد نمت عدد كاف من الساعات ولكن لا زلت تشعر بالخمول, فأنت في حاجة إلى استشارة الطبيب لفحص إذا كان لديك اضطرابات في النوم أم لا.

6- الفحص الدوري للصحة

من بين طرق الوقاية من امراض القلب والشرايين, فحص الأمراض المتعلقة بالقلب من الضغط والكولسترول والدهون. وينبغي فحص ضغط الدم على الأقل مرة كل عامين. كما ينبغي فحص الكولسترول مرة كل خمس سنوات. ويعتبر السكري من بين عوامل الخطر لأمراض القلب, لذلك يجب فحص نسبة السكر في الدم بشكل دوري.

 

  •  
    242
    Shares
  • 242
  •  
  •  
  •   
  •   
  •   
  •   
  •  

عن admin

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .