الرئيسية / أخر الأخبار / فعاليات شق الخبرا ء بالدورة السادسة الخاصة بمؤتمر وزراء البيئة الأفارقة تناقش تطورات مبادرتى الطاقة المتجددة والتكيف.

فعاليات شق الخبرا ء بالدورة السادسة الخاصة بمؤتمر وزراء البيئة الأفارقة تناقش تطورات مبادرتى الطاقة المتجددة والتكيف.

Spread the love

 

13015664_1698826127023117_8807859033968459830_n

أوضح الدكتور محمد عبد المنعم مستشار الوزير للشئون الأفريقية خلال الكلمة التي القاها بفعاليات الدورة السادسة الخاصة لمؤتمر وزراء البيئة الأفارقة على مستوى الخبراء، أن مصر فخورة بتقديمها مبادرتي الطاقة المتجددة والتكيف نيابة عن القارة. مضيفا أن مبادرة الطاقة تحفز الدول الافريقية على استخدام مصادر الطاقة النظيفة كالطاقة الشمسية والرياح والتقليل من استخدام مصادر الطاقة ذات الانبعاثات المرتفعة ، مشيراً إلى أن المبادرة قد حظيت بالاهتمام العالمي إضافة إلى وعود الدول المتقدمة بالتمويل واضاف أنه تم مناقشة التفاصيل التى تؤدى إلى تطبيق ما جاء بهذه المبادرة.

 

كما أوضح د. محمد أن التكيف يعد من أولويات القارة الأفريقية نظرا لما تعانيه القارة الأفريقية من تأثيرات التغيرات المناخية كالفيضانات والجفاف إضافة إلى التأثير بالسلب على الأمن الغذائي للقارة الافريقية وهو مما استلزم أن يكون لدول القارة الأفريقية موقف موحد بهدف التوصل إلى الطرق التى من شأنها التغلب على تأثيرات التغيرات المناخية . وأضاف أنه يجرى تطبيق الطرق التى تؤدى إلى تفعيل هذه المبادرة على المستويين الإقليمي والوطني .

ومن ناحية أخرى أكدت السيدة جوليت بياو ممثل برنامج الامم المتحدة للبيئةUNEP على دعمها الكامل لأجندة افر يقبا للتنمية المستدامة 2030 ولمبادرتى التكيف والطاقة المتجددة التى تم توقيعهما بمؤتمر باريس للتغير المناخ وانها على كامل الاستعداد لمساعدة الدول الافريقية لتحقيق اهدافها لمواجهة التغيرات المناخية، وان مثل هذه المبادرات ستمهد الطريق لاجتماع الامم المتحدة الثانى للبيئة المقرر عقده في نيروبي في الفترة من 23-27 مايو 2016 والذى يعقد تحت شعار “توحيد البعد البيئي لجدول أعمال 2030 للتنمية المستدامة”.

وأوضحت جوليت أن عام 2016 هو عام العمل وان هذه الدورة الخاصة هى أول اجتماع منذ الموافقة على اجندة 2030 واتفاق باريس لتغير المناخ وان هذا الاجتماع يعد الاخير قبل توقيع اتفاقية باريس ولذلك فلابد الوصول لموقف افريقى موحد لكى نحقق اهداف القارة فهناك العديد من التحديات التى تواجهها منها الاتجار غير المشروع للحياة البرية التى تعتبر جريمة تحرم افريقيا من الاستفادة ثرواتها الطبيعية وتؤثر على النظم الايكولوجية .

  •  
    242
    Shares
  • 242
  •  
  •  
  •   
  •   
  •   
  •   
  •  

عن admin

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .