الحاج هاني..ومهنة الصبر والرزق المباشر من الله ( الصيد) – http://www.kolalnaseg.com
أخبار عاجلة
الرئيسية / اخبار كل الناس / الحاج هاني..ومهنة الصبر والرزق المباشر من الله ( الصيد)

الحاج هاني..ومهنة الصبر والرزق المباشر من الله ( الصيد)

Spread the love

بقلم : محمود هاشم

النهارده هيكون معانا نموذج من نماذج المهن الشاقة وهي مهنة الصبر … قصدي الصيد و معانا الصياد الحاج هاني صابر ومكان السكن من جمصة البلد وأسرته مكونه من الاولاد احمد وعلاء وزهراء .
ولما سألناه عن مهنه الصيد قال لنا : اول حاجه لازم يكون ليك كارانيه لمهنة المزاوله والمناطق المحدده ليها ، وإن مش اي مكان تقدر تصطاد فيه مع ان الاسعار كلها غليت ولازم يكون لينا مراعية في ثمن إلكارنية قبل كدا كانت الأسعار معقوله لكن في الأيام دي بقت غاليه أوى عن ما كان قبل كدا ، فياريت بس يتبص لينا بعين الرأفة.

اما عن يومه فهو يقوم في بداية اليوم في الصباح الباكر عند بزوغ الشمس ؛ لكي يقوم بعمله و يصطاد حسب الرزق الذي مقدره له اللّه ، فهو يمسك الشبك وينمقه ويرتبه لكي يستطيع رميه الي ابعد مدي ثم يسحبه برفق حتى يتمكن من اصطياد الاسماك ، فهذه تُعد مهنه صعبه و شاقة وتطلب صبر كبير ولا يوجد فيها يوم للراحة إلا اذا كان مريض ؛ لكي يقدر علي معايشه الحياه الصعبة وأن يعول نفسه وأسرته ،و لا يوجد فيها شئ اسمه الجو بارد أو الجو حار أو امطار إلا في الحالات القصوى .
ينتقل من مكان الي كمان أو من مكان الي منطقة حسب المتاح له ، وسبحان الله هذه مهنة الرزق المباشر من عند الله ، عند كل رميه يرمي بها الشباك يقول: بسم الله توكلت علي الله ، مرات يسحب الشبكة و لا يجد فيها رزقه فيحمد الله ويرمي الآخري ، فيجد الرزق فيشكر الله شكرا كثيرا .
فسبحان الله رزقك مباشر من الله في وقته لا حائل بينه وبين الله في الرزق .
ثم عند الظهيرة يأخذ الرزق الذي معه سواء كان قليلاً أو كثيراً ويبيعه في الأماكن المخصصة لبيع الاسماك ، ثم يذهب الي بيته لكي يرى ما يحتاجه البيت من مطالب .
وبعد العصر ينزل مرة أخرى لكي يصطاد ، ويعود في اخر اليوم الي بيته يجلس مع أسرته يتحدثون ويسألون كيف سار اليوم معهم .
وهكذا تمضي جميع ايام الحاج هاني صابر و الصيادين الآخرين ، اعانهم الله ورزقهم وبارك لهم في رزقهم .

 
242
Shares
242   
 
 
  

عن user