الرئيسية / أخر الأخبار / في يوم مولده

في يوم مولده

Share with friends
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  

كتبت د. صحر انور

في يوم مولده

 يوم مولده كان الكون على موعدٍ مع النور الذي سيشرق في سماء البشرية كلها،النورالوضاء الذي ملأ مابين السموات والآرض،ميلاد الهدى والإيمان والرحمة والغفران،يوم المعجزات الذي أنذر بقدوم رسالة عظيمة، إهتزت له عرش إيوان كسرى، وسقطت منه أربع عشرة شرفة، وتهاوت الاصنام المنصوبة في الكعبة وحولها وانكبت على وجوهها. يوم غاضت بحيرة ساوة التي كانت تسير فيها السفن وجف ماؤها، وخمدت نار فارس، ولم تخمد قبل ذلك ألف سنة. يوم رميت الشياطين وقذفت بالشهب من السماء، وحُجب عنها خبر السماء. فقد كان يوم مولده يوم يرتقبه الكون ليبدأ الحياة إلى أن يرثها الله .

إنه يوم ميلاد الحبيب محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم صل الله عليه وسلم النبي المختار أشرف الخلق وخاتم الأنبياء، سيد المرسلين الذي إصطفاه الله ليكون لنا الرحمة المهداه كما قال الله تعالى {وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِينَ} الأنبياء: 107. وكما قال رسول الله صل الله عليه وسلم: “إن مثلي ومثل الأنبياء قبلي، كمثل رجل بنى بنيانًا فأحسنه وأجمله، إلا موضع لبنة من زاوية من زواياه، فجعل الناس يطوفون به ويعجبون لـه، ويقولون: هلا وضعت هذه اللبنة؟ قال: فأنا اللبنة، وأنا خاتم النبيين” رواه البخاري ومسلم.

 ولد الحبيب صل الله عليه وآله وسلم بجوف مكة بالشعب في عام الفيل، العام الذي حاول فيه جيش أبرهة هدم الكعبة، فأرسل الله عليهم طيراً أبابيل أهلكتهم ومنعتهم. كما رأت السيدة آمنة حين حملت بالنبي صل الله عليه وآله وسلم أنه خرج منها نورُ أضاء لها قصوربصري من أرض الشام، وقالت والله ما رأيت من حمل قط كان أخف ولا أيسر منه، ووقع حين ولدته وإنه لواضع يديه بالأرض رافع رأسه إلى السماء. وسمعت كأن أحد يقول لها: “أعيذه بالواحد، من شر كل حاسد، ثم تسميه محمدًا”. وعندما ولدت السيدة آمنة رأت أم عثمان بن العاص وأم عبد الرحمن بن عوف اللتان باتتا عندها ليلة الولادة قلن: رأينا نوراً حين الولادة أضاء لنا ما بين المشرق والمغرب.وذكرت “فاطمة بنت عبد الله” أنها شهدت ولادة النبي صل الله عليه وآله وسلم وقالت: “فما شيء أنظر إليه من البيت إلا نور، وإني لأنظر إلى النجوم تدنو حتى إني لأقول لتقعن عليَّ”.

وجاء جده عبدالمطلب  فنظر اليه وأخذه فدخل به الكعبة؛ فقام يدعو الله ويشكر له ما أعطاه ثم خرج به إلى أمه فدفعه إليها. وسماه محمدًا، وهذا الاسم لم يكن العرب يألفونه، فسألوه: لم رغب عن أسماء آبائه؟ فأجاب: أردت أن يحمده الله في السماء، وأن يحمده الخلق في الأرض. فقد قال الله تعالى: {مُّحَمَّدٌ رَّسُولُ اللهِ} الفتح: 29. وقال رسول الله صل الله عليه وسلم: “لي خمسة أسماء: أنا محمد، وأنا أحمد، وأنا الماحي الذي يمحو الله به الكفر، وأنا الحاشر الذي يُحشر الناس على قدمي، وأنا العاقب الذي ليس بعده نبي”. ولم يكن النبي صل الله عليه وسلم يهوديًا ولا نصرانيًا ولا مجوسيًا، وإنما كان حنيفًا مسلمًا على مله آبائه: “إبراهيم” و”إسماعيل” عليهما السلام.

وكان الرسول صل الله عليه الصلاة والسلام أسيَل الوجه، مسنون الخدين ولم يكن مستديرًا غاية التدوير، بل كان بين الاستدارة والإسالة، وهو أجمل عند كل ذي ذوق سليم. وكان وجهه مثل الشمس والقمر في الإشراق والصفاء، مليحًا كأنما صيغ من فضة لا أوضأ ولا أضوأ منه. “إذا نظرت إليه قُلت أكحل العينين وليس بأكحل”، رواه الترمذي.

كما كان النبي صل الله عليه وسلم دائماً مبتسماً وقد ذكر عبد الله بن الحارث قال: ما رأيتُ أحداً أكثر تبسمًا من الرسول صلى الله عليه وسلم، فكان لا يُحَدِّث حديثاً إلا تبَسَّم وكان مِن أضحك الناس وأطيَبَهم نَفسًا.إنه النبي المختار سيد الأنام الشفيع المشفع الذي فاح على الكون شذاه.

………………………………

يارسول الله.. ياحبيب الله..محمدٌ أنت فى الأرض .. أحمدٌ فى السماء

ياعبيراً على الكون فاح شذاه..ياضياءاً فى السماء لاح سناه

يافجراً على الدنيا فاض ضياه..ياأكرم الخلق يا حبيب الله

يا سيد الخلق..يامدثر..يا مزمل.. بسورة العلق أحييت القلوب

يارسول الله .. ياحبيب الله ..محمدٌ أنت فى الأرض .. أحمدٌ فى السماء

ما أحلاك محمداً بنور وجهك الوضاء

بنور جبينك وضياء محياك.. يا آية الطهر والنقاء.

يتيماً آواك الله..عائلاً أغناك الله

 من نور الله هُداك.. ولحبه إختارك وإصطفاك

من أنوار عرشه كان نورك..ومن علومه فاض بهاك

 وخزائن حكمته وأسراره كانت بين يداك

وبالمعراج والفتح والنصر المبين أتم الله نعمته عليك وعلاّك

يارسول الله .. ياحبيب الله ..محمدٌ أنت فى الأرض .. أحمدٌ فى السماء

ياحبيبى يا إمام القبلتين .. ياحامل لواء الحمد يا إمام المتقين

ياشافع يا مشفع ياسيد الكونين .. يابشير يامبشر ياسيد المرسلين

مدد .. مدد .. مدد يا قوى ياأمين

مدد .. مدد .. مدد يا صفى يا يس

مدد .. مدد .. مدد يا نبى العالمين

يارسول الله .. ياحبيب الله ..محمدٌ أنت فى الأرض .. أحمدٌ فى السماء

  •  
  •  
  •  
  •  
  •   
  •   
  •   
  •   
  •  

عن kol alnas

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .